«فيوتشر هومز».. 10 سنوات من التميز في السوق العقاري | فيديو


الاثنين 20 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

◄ محمد منير رئيس مجلس إدارة الشركة في حوار لـ «العقارية»: 400 مليون جنيه مبيعات تعاقدية في 2021.. ونستهدف زيادتها لـ600 مليون

◄ نمتلك 4 مشروعات مختلفة في جنوب القاهرة 

◄ طرح المشروع التجاري في «فيرونا» النصف الأول من 2022

◄ توفير أنظمة سداد تناسب متطلبات العملاء

◄ نستهدف عميل الطبقة المتوسطة.. ونسعى لتقديم منتج مميز 

◄ الانتهاء من «فيوتشر هايتس» بالكامل العام المقبل

◄ جنوب القاهرة توفر كافة احتياجات عميل الطبقة المستهدفة

◄ الموقع والتصميم وأنظمة الدفع أهم ما يميز «فيوتشر هومز»

◄ نستهدف التوسع في العاصمة والمحافظات.. وندرس فرصًا جديدة بغرب القاهرة

 حوار صفاء أرناؤوط

«المصداقية والالتزام وروعة التصميم»..  ركائز أساسية لـ«فيوتشر هومز»، جعلتها تتميز عن غيرها في سوق الاستثمار العقاري، فالشركة التي انطلقت منذ 10 سنوات فقط، استطاعت أن تحجز لنفسها مكانا بين الكبار، بفضل اختيارها لمواقع مشروعاتها بعناية شديدة، وروعة تصميماتها.

2012.. كانت انطلاقة الشركة في عالم الاستثمار العقاري، وكان تفردها في اختيار المواقع والتصميمات، ودراساتها المتأنية لاحتياجات عملائها والسوق، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات مناسبة للجميع، أكبر الأثر في تحقيقها لإنجازات ونجاحات لا تخطئها عين. 

«العقارية» اقتربت من المهندس محمد منير رئيس مجلس إدارة الشركة، لتتعرف أكثر على إنجازات «فيوتشر هومز»، ومستهدفات الشركة خلال العام المقبل، وما تحقق خلال الأعوال السابقة.

«منير» تحدث لـ«العقارية»، عن أبرز مشروعات الشركة واستفاض في تفاصيلها، وخطتها المستقبلية، وتطرق أيضا إلى أهم التحديات التي تواجه السوق العقاري،، 

إلى نص الحوار..

** في البداية هل لك أن تحدثنا عن مشروعات الشركة ونتائج أعمالها خلال 2021؟

تمتلك «فيوتشر هومز» حاليا، 4 مشروعات عقارية بالسوق المصري، وهي مشروع «فيوتشر هايتس 1،2»، و«فيرونا»،  ويعتبر «فيكتوري» أحدث مشروعات الشركة مؤخرا، وبالحديث عن مشروع «فيكتوري»، فهو مشروع سكني،  بالشراكة مع «النصر للإسكان والتعمير» بمنطقة المعراج، وبالقرب من زهراء المعادي والطريق الدائري، ويقع على مساحة 9000 متر مربع، ويتكون من  15 عمارة سكنية، يضم عدد وحدات 280 وحدة سكنية مكونة من بدروم وأرضي و 4 أدوار، بمساحات تتراوح من 90 لـ 160 متر.

ولعل أهم مايتميز به المشروع هو التصميم، حيث تم العمل على عدة محاور أساسية، أبرزها المحور البيئى، والذي يستهدف تحقيق التهوية الطبيعية البحرية لكل عناصر ووحدات المشروع حتى الجنوبية منها، بالإضافة إلى تحقيق مشاهد خضراء جميلة لكل وحدات المشروع حتى الخلفية منها عن طريق تحقيق تداخل بين المبانى والطبيعة والخضرة لكل كتل المشروع.

أما المحور الإجتماعى ويهدف إلى تحقيق كل متطلبات العميل داخل مساحات صغيرة مناسبة سعرياً،وتحقيق الخصوصية فى تصميم فراغات كل وحدة وكذلك بين الوحدات وبعضها بتقليل الحوائط المشتركة بين الوحدات.

أما المحور الثالث فهو «التشكيلى »، حيث تم تصميم الكمبوند ككتل مستقلة تشكيلياً وكذلك مكملة لبعض بحيث تعطى مع بعضها تشكيل مكتمل بدون تكرار أو تعارض , بحيث يمكن إدراك تصميم الكمبوند كوحدة واحدة أو من أى زاوية رؤية جزئية بحيث تحقق فى الحالتين القيم التشكيلية من توافق وتوازن وإيقاع.

ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع 250 مليون جنيه ومبيعاته المتوقعة 400 مليون جنيه، وتم طرحه بالنصف الثاني العام الحالي 2021 وحقق مبيعات بقيمة 150 مليون جنيه حتى الآن، ويبلغ متوسط سعر المتر 9500 جنيه، وتقدم فيوتشر هومز طرق سداد وأنظمة دفع ميسرة بالمشروع وينقسم المشروع إلى 3 مراحل من المستهدف الانتهاء من بيعه بالكامل بالنصف الأول من 2022 وتنفيذه وتسليمه بالكامل في 2025 .

وأما مشروع «فيرونا»، فهو يعد مشروع تجاري إداري سكني يقع بمنطقة الهضبة الوسطى على الطريق الدائري، ويبعد عن نادي الصيد ونادي المعادي حوالي 500 متر ويقع على مساحة 5600 متر، ويتكون مشروع فيرونا من 2 بدروم أرضي تجاري وينقسم إلى مبنيين الجزء الأول عبارة عن مول صغير إداري يتكون من 2 دور أرضي ودور أول ويضم 10 أدوار سكنية تشتمل على 370 وحدة سكنية، ولعل أهم مايميزه أنه يبعد دقائق معدودة من الطريق الدائري وبالتالي يتيح للمواطن سهولة الوصول والخروج من خلال عدة طرق مختلفة  وتبعد منطقة الهضبة الوسطى حوالي 20 دقيقة من القاهرة الجديدة و10 دقائق من منطقة المعادي نفسها وعشرون دقيقة أيضًا لمنطقة وسط البلد.

وبلغت إجمالي مبيعاته 500 مليون جنيه تم بيع 50% من المشروع بقيمة استثمارية 250 مليون جنيه والجزء المتبقي تجاري سيتم طرحه بالنصف الأول من العام المقبل 2022 بمبيعات مستهدفة 250 مليون جنيه.

وفيما يخص مشروع «فيوتشر هايتس 1،2»،  فهو مشروع سكني بالشراكة مع «نيركو» يقع على مساحة 2700 متر مربع، يتكون من برجين سكنيين 2 بدروم ودور أرضي، و9 أدوار، ويبلغ عدد وحداته 150 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 100 لـ155 متر بتصميمات متميزة، تم بيع 80% من المشروع منذ طرحه حتى الآن متبقي 20% فقط ومن المستهدف الانتهاء منه خلال 2022، ويقع بجوار نادي وادي دجلة بمنطقة زهراء المعادي، ويتميز المشروع بتواجده بالامتداد الطبيعي لمنطقة المعادي بالقرب من الدائري، ويبلغ متوسط سعر المتر 8000 جنيه.

كما تمتلك فيوتشر هومز مشروع تجاري ويتكون من دور أرضي تجاري ودور أول إداري على مساحة 6000 متر مربع مقسم إلى جزئين، وهو جزء يتم إعادة تطويره ومن المستهدف طرحه بالنصف الأول من العام المقبل 2022 بمبيعات متوقعة 250 مليون جنيه.

ويقع المشروع بشارع كلية الصيدلية بمنطقة الهضبة الوسطى وتتراوح أسعار المتر من 20 لـ 40 ألف جنيه، بمساحات تتراوح من 80 لـ 200 متر، وتستهدف فيوتشر هومز اللوكال براند والبنوك.

** هل نجحت «فيوتشر هومز» في تحقيق مستهدفات 2021، وماذا عن خططها للعام المقبل، واستيراتيجيتها لتحقيق ذلك؟

تمكنت «فيوتشر هومز»، من تحقيق مبيعات بقيمة 400 مليون جنيه في كافة مشروعاتها خلال العام الحالي، ونستهدف زيادتها بالعام المقبل.

وتستهدف فيوتشر هومز مبيعات تعاقدية بقيمة 600 مليون جنيه من كافة مشروعاتها خلال 2022، وتدرس التفاوض على مشروع جديد بالشراكة مع  جهات حكومية بمنطقة جنوب القاهرة بالمقطم أو زهراء المعادي، وترتكز خطتها المستقبلية على التواجد بمحافظات الدلتا أو الصعيد وتدرس الدخول في شراكات مع هيئة المجتمعات العمرانية والعاصمة الإدارية وتطوير مشروعات بالمدن الجديدة مثل العلمين.

 

** تشهد منطقة جنوب القاهرة إقبال كبير، برأيك ما هي أهم مميزات المنطقة؟

تبعد منطقة جنوب القاهرة حوالي 20 دقيقة عن مدينة القاهرة الجديدة، و45 دقيقة عن غرب القاهرة، ولعل أهم ماتتميز به تخطيطها المنظم، وتعتبر منطقة عامرة  تضم كافة المرافق ومختلف طرق المواصلات، وتعد امتداد طبيعي للقاهرة، كما أن بها كافة المزايا لعميل الطبقة المتوسطة الذي تستهدفه فيوتشر هومز.

 

** لدى شركتكم تطلعات، ولديها محفظة عملاء كبيرة، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على مشروعاتها، فما أهم ما تتميز به شركة فيوتشر هومز عن منافسيها؟

أهم ما يميز الشركة هو اختيارها للموقع، والتصميم المميز لمشروعاتها، وأسعارها وطرق الدفع، بالإضافة إلى المصداقية والثقة لدى الشركة والالتزام بجداول التنفيذ ومواعيد التسليم.

كما أنها تستهدف عميل الطبقة المتوسطة وهى الشريحة الكبرى من أبناء الشعب المصرى لتقدم له أسعار وحدات وأنظمة دفع ميسرة قد تصل إلى 8 سنوات لتتلاءم مع ملاءته المالية ووحدات يصل سعرها مليون جنيه، وتقدم تصميمات فريدة وتقسيمات مناسبة للوحدة باستغلال كافة المساحات بشكل جيد بالإضافة إلى تصميم خارجي مميز وواجهة جذابة .

** العام الجاري كان مليئا بالتحديات الصعبة، كيف تعاملة شركتكم مع هذه امتصاص الصدمات التي فرضتها الظروف على السوق العقاري؟

رغم التحديات إلا أن عام 2021، كان ملئ بالقرارات التي دعمت السوق العقاري، منها مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% لمدة 30 سنة بفائدة متناقصة، ودعمت هذه القرارات السوق العقاري، وتنشط عملية البيع، ولكن نطالب أيضا بتوفير نظم تمويل عقاري للمطور تسمح بضبط آليات السوق، ليكون النظام المصرفى طرفاً فاعلاً فى منظومة التطوير العقاري بما يضمن الحفاظ علي حقوق المطور والعملاء، حيث يرتكز حاليًا على الوحدات العقارية كاملة التشطيب والجاهزة للاستلام الفوري والسكن، فلابد من وجود ضوابط لتعديل شروط المبادرة لتتلاءم مع كافة المشروعات العقارية المتواجدة بالسوق المصري، فالطب على السوق العقاري في تزياد بشكل مستمر.

 

** يمتاز السوق العقاري بالمنافسة القوية بين كافة الشركات، ما هى نصائحك للعميل قبل الشراء؟

يجب على العميل قبل شراء أي وحدة سكنية تحديد احتياجه من عملية الشراء فالاحتياج للسكن يختلف عن الشراء بغرض الاستثمار، فالشراء بغرض السكن لابد من اختيار موقع مميز للمشروع بما يناسب احتياجات العميل فى المستقبل القريب ومعرفة تاريخ الشركة ومدى التزامها تجاه عملائها، ويجب أن أشير إلى أن هناك 50% من العملاء تشتري بغرض السكن .

** في النهاية.. هل تفضل الشراكة مع القطاع العام أو الحكومي؟

نعم، الشراكة مع القطاع العام سواء جهات حكومية أو قطاع أعمال تعطي ثقة كبيرة للعميل، وتشجعه على عملية الشراء، فالمشروعات الحكومية أو الشراكة مع قطاع الأعمال يمنح مصداقية أكبر للعميل، كما أنها ذات فائدة كبيرة للقطاع العام للاستفادة من الأراضي التي يمتلكها وتطويرها وبالتالي فالشراكة مع القطاعين ذات منفعة متبادلة للطرفين، وتستهدف فيوتشر هومز أيضًا الدخول بشراكات مع هيئة المجتمعات العمرانية او العاصمة الإدارية أو أي قطاع حكومي.